أنواع الخطاب في القرآن من كتاب-المدهش-لابن جوزي-
الخطاب في القرآن على خمسة عشر وجهاً:
1 - خطاب عام " خلقكم " .
2 - وخطاب خاص " أكفرتم " .
3 - وخطاب الجنس " يا أيها الناس " .
4 - وخطاب النوع " يا بني آدم " .
5 - وخطاب العين " يا آدم " .
6 - وخطاب المدح " يا أيها الذين آمنوا " .
7 - وخطاب الذم " يا أيها الذين كفروا " .
8 - وخطاب الكرامة " يا أيها النبي " .
9 - وخطاب التودد " يا بن أم إنَّ القوم " .
10 - وخطاب الجمع بلفظ الواحد " يا أيها الإنسان ما غرك " .
11 - وخطاب الواحد بلفظ الجمع " وإن عاقبتم " .
12 - وخطاب الواحد بلفظ الاثنين " ألقيا في جهنم "
13 - وخطاب الاثنين بلفظ الواحد " فمن ربكما يا موسى " .
14 - وخطاب العين والمراد به الغير " فإن كنت في شك " .
15 - وخطاب التلو وهو ثلاثة أوجه: أحدها أن يخاطب ثم يخبر " حتى إذا كنتم في
الفلك وجَرَيْنَ بهم " . " وما أوتيتم من زكاةٍ تريدون وجه الله فأولئك هم
المضعفون " . " وكرَّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون " .
والثاني: أن يخبر ثم يخاطب " فأما الذين اسودَّت وجوههم أكفرتم " " وسقاهم ربهم
شراباً طهوراً إن هذا كان لكم جزاءاً وكان سعيكم مشكوراً " .
والثالث: أن يخاطب عيناً ثم يصرف الخطاب إلى الغير " إنَّا أرسلناك شاهداً ومبشراً
ونذيراً ليؤمنوا بالله ورسوله " . وهذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو فإنهما
قرءا بالياء
الخطاب في القرآن على خمسة عشر وجهاً:
1 - خطاب عام " خلقكم " .
2 - وخطاب خاص " أكفرتم " .
3 - وخطاب الجنس " يا أيها الناس " .
4 - وخطاب النوع " يا بني آدم " .
5 - وخطاب العين " يا آدم " .
6 - وخطاب المدح " يا أيها الذين آمنوا " .
7 - وخطاب الذم " يا أيها الذين كفروا " .
8 - وخطاب الكرامة " يا أيها النبي " .
9 - وخطاب التودد " يا بن أم إنَّ القوم " .
10 - وخطاب الجمع بلفظ الواحد " يا أيها الإنسان ما غرك " .
11 - وخطاب الواحد بلفظ الجمع " وإن عاقبتم " .
12 - وخطاب الواحد بلفظ الاثنين " ألقيا في جهنم "
13 - وخطاب الاثنين بلفظ الواحد " فمن ربكما يا موسى " .
14 - وخطاب العين والمراد به الغير " فإن كنت في شك " .
15 - وخطاب التلو وهو ثلاثة أوجه: أحدها أن يخاطب ثم يخبر " حتى إذا كنتم في
الفلك وجَرَيْنَ بهم " . " وما أوتيتم من زكاةٍ تريدون وجه الله فأولئك هم
المضعفون " . " وكرَّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون " .
والثاني: أن يخبر ثم يخاطب " فأما الذين اسودَّت وجوههم أكفرتم " " وسقاهم ربهم
شراباً طهوراً إن هذا كان لكم جزاءاً وكان سعيكم مشكوراً " .
والثالث: أن يخاطب عيناً ثم يصرف الخطاب إلى الغير " إنَّا أرسلناك شاهداً ومبشراً
ونذيراً ليؤمنوا بالله ورسوله " . وهذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو فإنهما
قرءا بالياء