السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتفق المسلمون والعقلاء من غيرهم على ان الله متصف بكل صفات الكمال ومنزه عن كل صفات النقصان
واستدلوا على ذلك بأدله نقليه وعقليه وقاموا بدراسة امهات هذه الصفات الوارده وقصموها منهجياً الى اربع اقسام
1_ الصفه النفسيه:وهي صفة الوجود وعرفوها بأنها صفه ثبوتيه نفسيه يدل الوصف بها على الذات دون معنى زائد عليها
والله سبحانه لا يحتاج في وجوده الى علة تؤثر فيه الوجود فهو عين الوجود المطلق وما سواه نسبي معتمد
2_الصفه السلبيه:وهي ماكان مدلولها يسلب صفه لا تليق به سبحانه وتعالى وهي خمس صفات
ِ
* الوحدانيه وهي صفه تسلب التعدد عن الله قال تعالى (وإلهكم إله واحد لا إله الا هو الرحمن الرحيم )
** القدم وهي صفه تسلب عن الله سبحانه وتعالى البدايه قال تعالى(هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيئ عليم )
*** البقاء وهي صفه تسلب عن الله تعالى النهايه وتثبت عدم الآخريه قال تعالى (هو الأول والآخر )
**** المخالفه للحوادث وهي صفه تسلب التشابه والتناظر مع المخلوقات قال تعالى (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير )
***** القيام بالنفس وهي صفه تسلب الاعتماد على سواه
3_صفات المعاني:وهي كل صفه قائمه بذاته تعالى تستلزم له حكماً معيناً كالقدره مثلاً فإنها تستلزم كونه قادراً وهكذا في سبع صفات
ثبتت مطلقه لله تعالى وهي (الحياه والعلم والإراده والقدره والسمع والبصر والكلام )
4_ الصفات المعنويه:وهي الأحكام التي تترتب على اتصافه بصفات المعاني وهي أيضاً سبع صفات
*كونه حياً قال تعالى(الله لا إله الا هو الحي القيوم )
** كونه عالماً قال تعالى(ان الله بكل شيئ عليم )
*** كونه مريداً قال تعالى(ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين
**** كونه قادراً قال تعالى(إنه على كل شيئ قدير)
***** كونه سميعاً قال تعالى(والله هو السميع العليم)
****** كونه بصيراً قال تعالى (إنه كان بعباده خبيراًُ بصيراً)
******* كونه متكلماً قال تعالى (وكلم الله موسى تكليماً)
وهذه الصفات يجب على كل مكلف أن يعلمها علماً موثقاً محققا وان لا يكون مقلداً في تبنيها والاعتقاد بها لان الله تعالى لا يقبل الايمان الا عن علم قال تعالى
(فاعلم انه لا إله الا الله )
واستدلوا على ذلك بأدله نقليه وعقليه وقاموا بدراسة امهات هذه الصفات الوارده وقصموها منهجياً الى اربع اقسام
1_ الصفه النفسيه:وهي صفة الوجود وعرفوها بأنها صفه ثبوتيه نفسيه يدل الوصف بها على الذات دون معنى زائد عليها
والله سبحانه لا يحتاج في وجوده الى علة تؤثر فيه الوجود فهو عين الوجود المطلق وما سواه نسبي معتمد
2_الصفه السلبيه:وهي ماكان مدلولها يسلب صفه لا تليق به سبحانه وتعالى وهي خمس صفات
ِ
* الوحدانيه وهي صفه تسلب التعدد عن الله قال تعالى (وإلهكم إله واحد لا إله الا هو الرحمن الرحيم )
** القدم وهي صفه تسلب عن الله سبحانه وتعالى البدايه قال تعالى(هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيئ عليم )
*** البقاء وهي صفه تسلب عن الله تعالى النهايه وتثبت عدم الآخريه قال تعالى (هو الأول والآخر )
**** المخالفه للحوادث وهي صفه تسلب التشابه والتناظر مع المخلوقات قال تعالى (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير )
***** القيام بالنفس وهي صفه تسلب الاعتماد على سواه
3_صفات المعاني:وهي كل صفه قائمه بذاته تعالى تستلزم له حكماً معيناً كالقدره مثلاً فإنها تستلزم كونه قادراً وهكذا في سبع صفات
ثبتت مطلقه لله تعالى وهي (الحياه والعلم والإراده والقدره والسمع والبصر والكلام )
4_ الصفات المعنويه:وهي الأحكام التي تترتب على اتصافه بصفات المعاني وهي أيضاً سبع صفات
*كونه حياً قال تعالى(الله لا إله الا هو الحي القيوم )
** كونه عالماً قال تعالى(ان الله بكل شيئ عليم )
*** كونه مريداً قال تعالى(ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين
**** كونه قادراً قال تعالى(إنه على كل شيئ قدير)
***** كونه سميعاً قال تعالى(والله هو السميع العليم)
****** كونه بصيراً قال تعالى (إنه كان بعباده خبيراًُ بصيراً)
******* كونه متكلماً قال تعالى (وكلم الله موسى تكليماً)
وهذه الصفات يجب على كل مكلف أن يعلمها علماً موثقاً محققا وان لا يكون مقلداً في تبنيها والاعتقاد بها لان الله تعالى لا يقبل الايمان الا عن علم قال تعالى
(فاعلم انه لا إله الا الله )