من الكلمات التي نهي عنها علمــــــــاء الديـــن :
• "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".
• "الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث
• قول "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.
• قول بعض الناس "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
• قولهم "فلان شكله غلط"
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.
• تسمية بعض الزهور "عباد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.
• قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.
• قولهم إذا أصاب فلان مصيبة ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
• قولهم عن الذي مات "ربنا افتكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.
• قولهم "نسيتني يا فلان نسيك الموت"
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم"لكل اجل كتاب".
• قولهم "شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
• قول بعض المرضى "لعنة الله على المرض"
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.
• قولهم "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
• قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.
• تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد"
سبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.
• قولهم "مات فلان شهيدا"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.
• قول للمتزوج "بالرفاء والبنين"
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية.
• قول بعضهم "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
• قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".
هذا والله اعلم
منقول لنشرالوعي وتجنب ما يكره الله
اللهم نسئلك العفو والعافية
• "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".
• "الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث
• قول "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.
• قول بعض الناس "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
• قولهم "فلان شكله غلط"
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.
• تسمية بعض الزهور "عباد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.
• قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.
• قولهم إذا أصاب فلان مصيبة ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
• قولهم عن الذي مات "ربنا افتكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.
• قولهم "نسيتني يا فلان نسيك الموت"
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم"لكل اجل كتاب".
• قولهم "شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
• قول بعض المرضى "لعنة الله على المرض"
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.
• قولهم "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
• قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.
• تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد"
سبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.
• قولهم "مات فلان شهيدا"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.
• قول للمتزوج "بالرفاء والبنين"
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية.
• قول بعضهم "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
• قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".
هذا والله اعلم
منقول لنشرالوعي وتجنب ما يكره الله
اللهم نسئلك العفو والعافية