منتدى المنشد صبرى المنصوري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المنشد صبرى المنصوري

منتدى المنشد صبري المنصوري { المنتدى الدعوي لأول منشد ليبي}


    الإمام قالون رحمه الله

    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    الأعضاء المميزين
    الأعضاء المميزين


    عدد الرسائل : 778
    العمر : 33
    البلد : سوريا (حماه)
    العمل : طالبة علم
    تاريخ التسجيل : 25/12/2008

    الإمام قالون رحمه الله Empty الإمام قالون رحمه الله

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:31 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هو عيسى بن مـينابن وردان الزرقي , مولى بني زهرة قارئ أهل المدينة في زمانه و نحويهم , و كان أصم لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن يسمعه قيل أنه كان ربيب نافع , وهو الذي لقبه قالون لجودة قراءته وهي لفظة رومية بمعنى جيد , توفي سنة عشرين و مائتين و له من العمر نيف و ثمانون سنة.

    وفي سير أعلام النبلاء:
    عيسى بن ميناء المديني المعروف بقالون المقرىء وكان أصم يقرىء القرآن ويفهم خطأهم بالشفة روى عن محمد بن جعفر بن أبى كثير وعبد الرحمن بن أبى الزناد ونافع بن أبى نعيم روى عنه أبو زرعة وموسى بن إسحاق الأنصاري وعلى الهسنجاني نا عبد الرحمن قال سمعت على بن الحسن الهسنجاني قال كان قالون عيسى بن ميناء أصم شديد الصمم فلو رفعت صوتك حتى لا غاية لم يسمع وكان يقرأ عليه القرآن فكان ينظر الى شفتى القارىء فيرد عليه اللحن والخطأ وقال لأخي اقرأ على حروف نافع فانى افهم بحركة الشفة.

    طرق قالــــون:
    أولا: طريق أبي نشيط عن قالون من طريق ابن بويان من سبع طرق:
    الأولى:
    ابراهيم ابن عمر من الشاطبية و التيسير:

    فمن التيسير قال الداني قرأت بها القرآن كله على شيخي أبي الفتح فارس بن أحمد بن موسى المقرئ الضرير وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقري وقال قرأت على ابراهيم بن عمر المقري.

    ومن الشاطبية قرأ بها الشاطبي على أبي عبد الله محمد بن على بن أبي العاص النفزي وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن الحسن بن محمد بن غلام الفرس وقرأ بها على أبي داود سليمان بن نجاح وأبي الحسن علي بن عبد الرحمن بن الدوش وأبي الحسين يحيى بن ابراهيم بن البياز وقرؤا بها على الداني وقرأ بها الشاطبي أيضا على أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل.

    الثانية:
    طريقي الهداية و الكافي:

    قال كل من شريح والمهدوي قرأت بها على أبي الحسن أحمد بن محمد المقري القنطري بمكة في المسجد الحرام وقرأ بها على أبي الحسن محمد بن الحباب البزاز البغدادي المقري.

    الثالثة:
    أبي الحسن علي ابن العلاف من المستنير:

    قال ابن سوار قرأت بها جميع القرآن على أبي علي الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وأخبرني أنه قرأ بها جميع القرآن على أبي الحسن بن العلاف يعني علي بن محمد بن يوسف بن يعقوب البغدادي الأستاذ الثقة.

    الرابعة:
    أبي بكر بن مهران من الغاية و الكامل:

    قال الهذلي قرأت بها على أبي الوفا وقرأ بها على أحمد بن الحسين يعني الأستاذ أبا بكر بن مهران.

    الخامسة:
    طريق ابراهيم الطبري من المستنير:

    قال ابن سوار قرأت بهاجميع القرآن على أبي علي الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وأخبرني أنه قرأ بها جميع القرآن على أبي اسحاق الطبري وقرأ بها ابن سوار أيضا على أبي علي العطار وقرأ بها على الطبري يعني ابراهيم بن أحمد بن أحمد بن اسحاق المالكي البغدادي الإمام الثقة.

    السادسة:
    أبو بكر الشذائي من طريقين:

    طريق الخبازي من الكامل قرأ بها على منصور بن أحمد القهندزي وقرأ بها على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي.

    وطريق الكارزيني من ثلاث طرق التلخيص والمبهج و من طريق أبي الكرم.

    السابعة:
    أبو أحمد الفرضي:

    من سبع طرق:

    طريق أبي الحسين الفارسي.

    طريق المالكي من طريقين.

    طريق الطريثيثي.

    طريقا أبي علي العطار وأبي الحسن الخياط من المستنير.

    طريق غلام الهراس من الكفاية.

    طريق أبي بكر الخياط من ثلاث طرق من المصباح وغاية الاختصار وكتاب الكفاية في القراءات الست.

    و قرأ الفرضي و الشذائي و الطبري و ابن مهران وابي العلاف و ابن الحباب وابراهيم ابن عمر سبعتهم على أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر ابن بويان البغدادي القطان الحربي فهذه ثلاث و عشرون طريقا عن ابن بويان.

    طريق القزاز:
    من طريقين:

    الأولى:
    طريق صالح بن ادريس من ثمان طرق.

    الثانية:
    الدارقطني عن القزاز.

    قرآ على أبي الحسن علي بن سعيد بن الحسن بن ذؤابة البغدادي القزازفهذه إحدى عشر طريقا.

    و قرأ القزاز وابن بويان على القاضي أبي بكر أحمد بن محمد بن يزيد بن الأشعث بن حسان العنزي البغدادي المعروف بأبي نشيط فهذه أربع و ثلاثون طريقا لأبي نشيط.

    ثانيا:
    طريق الحلواني عن قالون من طريق ابن أبي مهران عن الحلواني من خمس طرق:

    الأولى:
    الامام أبي الحسن محمد بن أحمد بن أيوب بن شنبوذ.

    الثانية:
    طريق ابن مجاهد.

    الثالثة:
    طريق النقاش.

    الرابعة:
    أبو بكر المنقي.

    الخامسة:
    ابن مهران.

    قرأوا خمستهم على أبي الحسن بن العباس بن أبي مهران الجمال فهذه خمس و أربعون طريقا لابن أبي مهران عن الحلواني.

    طريق جعفر بن محمد عن الحلواني و هي الثانية عنه عن قالون من طريقين:

    الأولى:
    النهرواني.

    الثانية:
    الشامي.

    قرآ على ابي القاسم هبة الله بن جعفر بن محمد بي الهيثم البغدادي وقرأ على أبيه جعفر بن محمد فهذه أربع طرق لجعفر.

    وقرأ جعفر وابن أبي مهران على أبي الحسن أحمد بن يزيد الحلواني فهذه تسع و أربعون طريقا للحلواني عن قالون.

    وقرأ الحلواني و أبو نشيط على أبي موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الرحمن بن عمر بن عبد الله الزرقي الملقب بقالون قارئ المدينة فهذه ثلاث و ثمانون طريقا لقالون من طريقيه.

    وقرأ ورش وقالون على إمام المدينة ومقرئها أبي رويم ويقال أبوالحسن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثى مولاهم المدني.

    فذلك مائة وأربع وأربعون طريقا عن نافع.

    وقرأ نافع على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وصالح بن خوات وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان.

    فأما أبو جعفر فسيأتي على من قرأ في قراءته.

    وقرأ الأعرج على عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي.

    وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة أيضا وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب.

    وقرأ صالح على أبي هريرة.

    وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة.

    وقرأ ابن عباس و أبو هريرة وابن عياش على أبي بن كعب وقرأ ابن عباس أيضا على زيد بن ثابت وقرأ أبي وزيد وعمر رضي الله عنهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وفي النشر:

    وتوفي قالون سنة عشرين ومائتين على الصواب ومولده سنة عشرين ومائة وقرأ على نافع سنة خمسين واختص به كثيرا فيقال إنه كان ابن زوجته وهو الذي لقبه قالون لجودة قراءته فان قالون بلغة الروم جيد قلت وكذا سمعتها من الروم غير أنهم ينطقون بالقاف كافا على عادتهم وكان قالون قارئ المدينة ونحويها وكان أصم لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن يسمعه وقال قرأت على نافع قراءته غير مرة وكتبتها عنه وقال قال نافع كم تقرأ على اجلس على اصطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:44 am